الانزياح الدلالي والتركيبي في قصيدة "أنا راحلة" للشاعرة روضة الحاج
الكلمات المفتاحية:
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مفهوم الانزياح في قصيدة أنا راحلة للشاعرة روضة الحاج، حيث تُقدمه كعنصر مركزي يعزز الصفات الجمالية للقصيدة. من خلال قراءة دقيقة وتحليل للنص، تهدف الدراسة إلى تحقيق فهم شامل لأجزاءه المكونة، مكشوفة بذلك المعاني والدلالات الكامنة. يستكشف التحليل بناء الشاعر للانزياح وهوية الشخصية التي تخلقها. ولبدء هذا الاستكشاف، تقدم الدراسة خلفية نظرية حول الانزياح. ثم تُجري فحصًا دقيقًا لكل من التشتت الدلالي والهيكلي داخل القصيدة. منهجيًا، تعتمد الدراسة نهجًا وصفيًا تحليليًا، ينتهي بعدة نتائج رئيسية. أولًا، تسلط الدراسة الضوء على إتقان روضة الحاج للغة، حيث يتجاوز تلاعبها باللغة الحدود التقليدية، موسِّعًا نطاق المعرفة لدى القارئ. ثانيًا، يكشف التحليل أن الرحيل المُبَسَّط من قبل الشاعر يشمل أبعادًا ميتافيزيقية وحسية، خلقًا تجربة متعددة الأوجه. ثالثًا، يُؤكِّد على نسج قصيدة غنية بالصور والمفردات، المستخدمة لإثارة ارتباطات دلالية جديدة .وبالإضافة إلى ذلك، تحدِّد الدراسة حالات التشتت الدلالي من خلال استخدام مستمر لغة استعارية. كما تُظهِر التشتت الهيكلي المظهَر في المعاملة غير التقليدية لأفكار ومعانٍ، مختلفا عن المعايير المُثْبَتَة. وأخيرًا، تُسلِّط البحث على التفاعُل المُتَجَذِّر بين ترتيب الكلمات والتغيرات الهيكلية داخل القصيدة، التي تظهر اختلافات في التقديم والزمان والتأكيد من خلال كلا من إضافة وإغفال.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.