الانزياح في ديوان (القادمون الخضر) لسليم عبد القادر

المؤلفون

  • نوف يحيى محزري
  • حنان عبدالله الغامدي

الكلمات المفتاحية:

سليم عبد القادر
الانزياح
الإيقاع
البحور الشعرية

الملخص

تهدف هذه المقالة إلى دراسة ديوان سليم عبدالقادر (القادمون الخضر) دراسة أسلوبية من خلال محور الانزياح الذي يعبر عن انحراف الكلام عن نسقه المثالي لغايات وفوائد بلاغية؛ وقد قسمنا الدراسة إلى تمهيد وثلاثة فصول، تناولنا في التمهيد مقاربات مفهومية، ثم عرضنا للانزياح الإيقاعي في الأول، وللتركيبي في الثاني، وللدلالي في الثالث، وفق منهج وصفي تحليلي للأساليب الشعرية، وخلصنا إلى أن عبدالقادر لجأ إلى صور متعددة من الانزياحات التي كشفت عن معالم شاعريته، وعن ثرائها كملمح أسلوبي مترع بالدلالات، وعن ميل الشاعر إلى محاكاة القدماء؛ لذا نوصي في الدراسة بتتبع نتاج الشاعر للكشف عن المؤثرات النفسية التي صقلت تجربته، كما نوجه العناية إلى دراسة شعره من منظور أدب السجون بعدّه ملمحاً بارزاً في تجربته الشعرية.

السير الشخصية للمؤلفين

نوف يحيى محزري

كلية اللغات والترجمة | جامعة جدة | المملكة العربية السعودية

حنان عبدالله الغامدي

كلية اللغات والترجمة | جامعة جدة | المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

الانزياح في ديوان (القادمون الخضر) لسليم عبد القادر. (2023). مجلة علوم اللغة العربية وآدابها, 2(2), 49-70. https://doi.org/10.26389/AJSRP.N171122

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الانزياح في ديوان (القادمون الخضر) لسليم عبد القادر. (2023). مجلة علوم اللغة العربية وآدابها, 2(2), 49-70. https://doi.org/10.26389/AJSRP.N171122