جماليات التّشكيل الإيقاعيّ في قصيدة النّثر عند أمجد ناصر
الكلمات المفتاحية:
الملخص
هَدِفَ هذا البحث إلى الوقوف على جماليات التّشكيل الإيقاعيّ في قصيدة النّثر عند أمجد ناصر الذي يعدُّ من أبرز الشّعراء الأردنيين الذين غلب هذا اللون الشِّعريّ على نتاجهم الشِّعريّ، حيث استطاع أن يتحوّل بتجربته الشِّعريَّة من قصيدة التّفعيلة إلى قصيدة النّثر التي استغنت عن إيقاع الوزن والقافية واعتمدت على بدائل إيقاعيَّة أخرى تحفظ لها شعريّتها، والتزم البحث بالمنهج التّحليليّ، وجاء في مبحثين تناول أوّلهما الإيقاع الداخليّ الصّوتيّ، والإيقاع الداخليّ للألفاظ، أمَّا المبحث الثاني فقد تناول الإيقاع الدلاليّ للألفاظ، والإيقاع الدلاليّ للعنوان، وأظهر البحثُ تمكّن أمجد ناصر من توظيف تقنيات قصيدة النّثر الإيقاعيَّة ممّا أسهم في منح نصوصه نسيجاً إيقاعياً حمل أفكاره ورؤاه التي أراد التّعبير عنها.