استخدام ميكانيكا اللعب في الكشف عن الموهوبين في محافظة جدة وأثره في مستوى أداء الطلبة
الكلمات المفتاحية:
الملخص
هدفت هذه الورقة إلى دراسة استخدام ميكانيكا اللعب في الكشف عن للموهوبين في محافظة جدة وأثرها في مستوى أداء الطلبة. ومن ثم تسليط الضوء على أهمية استخدام التقنية في تطوير آلية الكشف عن الموهوبين، وقد استخدمت الباحثة منهج شبه تجريبي وهو منهج يبين أثر المتغير المستقل استخدم ميكانيكا اللعب ( Gamification) من خلال برنامج حاسوبي في المتغير التابع وهو زيادة دافعية الطلبة وتحسن مستوى الأداء، وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة ولتحقيق ذلك تم استخدم أداتين أعدت لأغراض هذه الدراسة وهي استبانة للطالبة الموهوبة وتطبيق ميكانيكا اللعب من خلال برنامج حاسوبي (Gamification). وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين (30) للمجموعة التجريبية و(30) للمجموعة الضابطة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن قبول فرضية الدراسة القائلة بأنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = ≤α ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس تجريبي مشابه لمقياس الموهبة وتتجه تلك الفروق لصالح القياس البعدي."، كما أظهرت النتائج فعالية عالية لاستخدام ميكانيكا اللعب في الكشف عن الموهوبين، حيث أن العينة حصلت على نتائج فورية بعد اتمام اللعبة مباشرة وكان مجموع نتائج اللعبة 100% حيث أن اجتياز اللعبة يتطلب الحصول على 60%، ولم يتم تسجيل أي طالبة حصلت على درجة أقل من 60 وهذا يعني أن جميع الطالبات اجتزن الحد الأدنى من الإجابات المطلوبة، وهذا يدل على التأثير الكبير لميكانيكا اللعب على مستوى الطالبات، وبناءً على النتائج اقترحت الدراسة عدداً من التوصيات، أهمها: توسيع دائرة تطبيق مقياس ميكانيكا اللعب وفق الآلية المقترحة لمراحل ما قبل الدراسة، وتطبيق المقياس في مراكز تتوافر بها معايير مثل: البيئة الجاذبة، والتقنيات العالية، والكوادر البشرية المؤهلة.