دور الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات
الملخص
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات. ومن ثم استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، مستعينة بالاستبانة أداة للبحث، وزعت على معلمات رياض الأطفال في محافظة حفر الباطن في الفصل الدراسي الثاني لعام (2022-2021). وتكونت عينة البحث من ((169 معلمة؛ اُخْتِرَنَّ بالطريقةِ العشوائية البسيطة. وتوصّل البحث إلى عدة نتائج: منها اتفاق أفراد العينة على ارتفاع دور الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طفل الروضة، وأوضحت أنَّ مجال "مهارة المرونة" جاء بالمرتبة الأولى، وجاء مجال "مهارة الاهتمام بالتفاصيل" بالمرتبة الثانية، وتلاه مجال "مهارة الطلاقة"، وفي المرتبة الرابعة مجال "مهارة الأصالة". وكان أهم أدوار الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري جعلها الطفل يبادر بحماسة ومتعة، كما تحفز خياله، وتساهم في استرجاع خبراته السابقة لإيجاد الحلول بسرعة. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة لدراسة دور الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طفل الروضة باختلاف متغيرات العمر، والتخصص، ونوع الروضة، وسنوات الخبرة. وقد خلصت النتائج إلى عدة توصيات، ومِنها أن تتعاون وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية مع الشركات الخاصة لتصميم ألعاب إلكترونية مناسبة. كما تقترح الباحثة دراسة أثر استخدام الألعاب الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في مراحل دراسية مختلفة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.