أثر توظيف الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في بيئة التعلم المنتشر على المهارات العلمية لدى طلاب مسار الصحة والحياة بالمرحلة الثانوية
الكلمات المفتاحية:
الملخص
هدف البحث الحالي لتحديد أثر توظيف الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في بيئة التعلم المنتشر على المهارات العلمية لدى طلاب مسار الصحة والحياة بالمرحلة الثانوية بمنظفة تبوك بالسعودية، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي كما استخدم المنهج الوصفي في وصف وتحليل ما يخص البيئة التعليمية وعينة البحث وخصائصها ومكونات المواد التجريبية القائمة على توظيف الرسوم ثلاثية الأبعاد الخاص بمسار الصحة والحياةن وتمثلت عينة البحث في (60 طالباً) من طلاب ثلاث مدارس من المدارس الثانوية في الثلاث محافظات تيماء وضباء وأملج في منطقة تبوك والذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (30 طالباً) ومجوعة ضابطة (30طالباً)، بعدد 10 طلاب في كل من مدارس المحافظات الثلاثة، تم تطبيق التصميم التجريبي على المجموعة التجريبية بينما تم تدريس نفس الوحدة للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية، ومن ثم تم قياس أبعاد المهارة العلمية باستخدام بطاقة قياس المهارة العلمية-تصميم الباحث- قبلياً وبعدياً. وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في بيئة التعلم المنتشر ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لكل بعد من أبعاد بطاقة ملاحظة المهارات العلمية، كما حققت للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في بيئة التعلم المنتشر أثر كبير (حسب معادلة ايتا) على المهارات العلمية لدى طلاب مسار الصحة والحياة بالمرحلة الثانوية. ويوصي البحث بضرورة الاهتمام بالبرامج التعليمية التي توظف الرسوم ثلاثية الأبعاد، كما يوصي بالاهتمام بتطوير مهارات المعلمين على استخدام وتصميم الرسوم ثلاثية الأبعاد وتطوير المناهج بتضمين الرسوم ثلاثية الأبعاد فيها خاصة لمقررات العلوم والرياضيات.