تكوثر المعنى من البنى الصغرى في قصيدة "من منفى إلى منفى" لعبد الله البردوني

المؤلفون

  • محمود يحيى الكندي

الكلمات المفتاحية:

تكوثر
معنى
أسلوبية
تضافر
توازي

الملخص

اختبرنا في هذا البحث دور البنى الصغرى والصغيرة في تكوثر المعنى في قصيدة عبد الله البردوني "من منفى إلى منفى" وتتبعنا كيف يترقى المعنى ويربو عبر حروف الجر ودلالاتها مع مجرورها عندما يكون ذي طبيعة صرفية خاصة، وكيف أسهمت بنى التوازي والتضاد في إنتاج المعنى وتكوثره في النص؛ ليغدو معنى جامعا فيه أسهمت كافة البنى في تشييد صرحه، ولم يكن لرصف الاختيارات في النص قيمة معنوية فقط؛ بل كان فيها علاوة على قيمتها المعنوية قيمة إيقاعية عززت من شعرية القصيدة، كما عززت من تكوثر المعنى نفسه. إن تكوثر المعنى في هذا النص لم يكن من بنى صغيرة معزولة عن بقية البنى في مستوياتها الكبيرة فالأكبر، وكان لتشكلها في سياق مقالها دور في تكوثر معنى النص. وقد توسلنا في هذا الاختبار البحثي بمعايير أسلوبية -كالتضافر والتضاد والتوازي والنظم- مكنتنا من البرهان على زعمنا في إشكالية هذا البحث.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمود يحيى الكندي

جامعة نزوى | عُمان

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

تكوثر المعنى من البنى الصغرى في قصيدة "من منفى إلى منفى" لعبد الله البردوني. (2022). مجلة علوم اللغة العربية وآدابها, 1(4), 37-48. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K310322

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

تكوثر المعنى من البنى الصغرى في قصيدة "من منفى إلى منفى" لعبد الله البردوني. (2022). مجلة علوم اللغة العربية وآدابها, 1(4), 37-48. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K310322