⧈ حجم الإصدار: ربعية
⧈ الترقيم الدولي الموحد للطباعة: 2664-6293
⧈ الترقيم الدولي الموحد الإلكتروني: 2664-6285
⧈ معامل التأثير 2023 (SJIF): 7
⧈ معامل التأثير العربي 2023: 3.1
سياسة التحري عن السرقة الأدبية والانتحال
تضع المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث على عاتقها، وضمن مسؤولياتها فحص الأوراق والأبحاث والأعمال المقدمة إلى مجلاتها بحثاً عن الانتحال الأدبي والعلمي باستخدام بموقع (Turnitin).
وفي حال اكتشاف المؤسسة أي انتحال أدبي أو علمي في الأوراق المقدمة إلى مجلاتها فهي سترفض تلك الأوراق على الفور، إلى حين قيام المؤلف بمعالجة الأمر.
قبل إرسال المقالات إلى المراجعين ، يتم فحصها أولاً بحثًا عن وجود التشابه / الانتحال ، بواسطة أحد أعضاء فريق التحرير. يجب أن يكون مستوى التشابه لا يزيد عن 20 في المائة.
السرقة الأدبية هي كشف أفكار أو كلمات شخص آخر كما لو كانت تخصك ، دون إذن ، أو اعتماد ، أو إقرار ، أو بسبب عدم ذكر المصادر بشكل صحيح. يمكن أن يتخذ الانتحال أشكالًا متنوعة ، من النسخ الحرفي إلى إعادة صياغة عمل شخص آخر. من أجل الحكم بشكل صحيح على ما إذا كان المؤلف قد انتحل نؤكد على الحالات المحتملة التالية:
يمكن للمؤلف نسخ عمل مؤلف آخر حرفيًا - عن طريق النسخ كلمة بكلمة ، كليًا أو جزئيًا ، دون إذن ، أو الإقرار بالمصدر الأصلي أو الاستشهاد به. يمكن التعرف على هذه الممارسة من خلال مقارنة المصدر الأصلي والمخطوطة / العمل الذي يشتبه في سرقته الأدبية.
يقتضي النسخ الجوهري أن يقوم المؤلف بنسخ جزء كبير من مؤلف آخر ، دون إذن أو إقرار أو اقتباس. يمكن فهم المصطلح الأساسي من حيث الجودة والكمية ، حيث يتم استخدامه غالبًا في سياق الملكية الفكرية. تشير الجودة إلى القيمة النسبية للنص المنسوخ بما يتناسب مع العمل ككل.
تتضمن إعادة الصياغة أخذ الأفكار أو الكلمات أو العبارات من مصدر وصياغتها في جمل جديدة داخل الكتابة. تصبح هذه الممارسة غير أخلاقية عندما لا يستشهد المؤلف بشكل صحيح أو لا يعترف بالعمل / المؤلف الأصلي. هذا الشكل من أشكال الانتحال هو الشكل الأكثر صعوبة في التعرف عليه.