جماليات التشكيل المقطعي في الصورة الشعرية - قصيدة نهر الأحزان لنزار قباني- نموذجاً-
الكلمات المفتاحية:
الملخص
يُعد المقطع الصوتي حجر الأساس في علم الأصوات، إذ يتم تقطيع الأبيات الشعرية أولاً إلى مقاطع، ويتم التمييز ما بين المقاطع الصوتيَّة القصيرة والمقاطع الصوتيَّة الطويلة، ومن ثم يتم تجميع هذه المقاطع بناء على أسس إيقاعية معينة في وحدات أكبر تسمى "تفعيلات"، وقد أدخلنا منذ مطلع هذه القصيدة بجوٍّ مفعم بالدلالات الخفية من حيث استخدام المقاطع الصوتيَّة المفتوحة (ص ح- ص ح ح) تارةً والمغلقة (ص ح ص) تارةً أخرى ؛ ومما لاشك فيه أن كثرة المقاطع الصوتيَّة المفتوحة لها دلالة على الإفصاح عن المكنون العاطفي للشاعر، أما المقاطع الصوتيَّة المغلقة (ص ح ص)؛ فصور حضورها ما في نفس الشاعر من الانفعالات والخلجات المتداخلة؛ ومجيء المقاطع الصوتيَّة المفتوحة بضعف المقاطع الصوتيَّة المغلقة تقريباً ناسب جو القصيدة الذي يفيض بالأحداث و جعل للأبيات إيقاعاً سريعاً ومؤثراً في النفس.