المؤثرات الموسيقية في معلقة امرئ القيس

المؤلفون

  • إبراهيم عبدالله إبراهيم محمد
  • محمد عبداللّه محمد فضل اللّه
  • جمال الدين إبراهيم عبدالرحمن أحمد

الكلمات المفتاحية:

مؤثرات
امرئ القيس
موسيقا

الملخص

تناول البحث "المؤثرات الموسيقية في معلقة امرئ القيس" بالوصف والتحليل والتفسير، وعَرَضَ إلى المؤثرات النحوية، الصرفية، اللغوية، البلاغية، العروضية، والنقلية ـ متتبعاً إيقاعاتها وأنغامها، وأثرها في تكوين الموجة النغمية .. في نحو عشرين جزءاً .
استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي؛ لقدرته على وصف وتحليل الظواهر الإيقاعية المتباينة، وإبراز جماليات اللغة والصور الفنية ـ وخَلصوا إلى النتائج التالية :
1ـ استخدم الشاعر بحر الطويل الثاني؛ للتعبير عن عواطفه الجياشة، ومغامراته العنيفة في الطرد
والصيد ـ لِمَا يتمتع به هذا البحر من وفرة المبنى، وقدرته على إبراز المعنى .
2ـ لم يختلف الرواة سوى في أربعة أبيات فقط .. وقد بلغت نسبة فصاحة القصيدة 46%، بينما بلغت نسبة العاطفة إلى الذهنية ـ بحسب نظرية بوذى مان ـ حوالي 2.39 .
3ـ تساوي مقاطع الشطرين (الصوتية) في كل أبيات القصيدة بمعدل (14مقطعاً) لكل شطر .
4ـ البيت : 3ـ تَرَى بَعَرَ الأرآمِ في عَرَصَاتِهَا ** وقِيعَانِهَا، كَأَنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ
يُعَدُّ أكثر أبيات القصيدة خُفوتاً وهدوءً؛ لتقارب الإذلاق فيه مع الإصمات .. كما أنّ البيت :
38ـ وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كَأنَّهُ ** أسَاريعُ ظَبْيٍ، أو مَسَاوِيكُ إسْحِلِ
فيه أكبر نسب الاستعلاء بالقصيدة .. والبيت :
53ـ وقَدْ أَغْتَدِي والطَّيْرُ في وُكُنَاتِهَا ** بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوَابِدِ هَيْكَلِ
يعتبر أقوى أبيات القصيدة وأكثرها جزالةً؛ لتركّز الصوامت الشديدة به .. ويُعَدُّ البيت :
76ـ ومَرَّ عَلَى القَنَانِ مِنْ نَفَيَانِهِ ** فَأَنْزَلَ مِنها العُصْمَ مِنْ كُلِّ مَنْزِلِ
أكثر الأبيات فصاحةً؛ لتركُّز الإذلاق به .. ويُعَدُّ البيتانِ التاليانِ أكثر الأبيات مزاحفة :
11ـ ويَوْمَ عَقَرْتُ للعَذَارَى مَطِيَّتِي ** فَيَا عَجَباً لِرَحْلِهَا المُتَحَمَّلِ
74ـ عَلَا قَطَناً، بِالشَّيْمِ أَيْمَنُ صَوْبِهِ ** وأَيْسَرُهُ عَلَى السِّتَارِ فَيَذْبُلِ
أمّا البيت : 54ـ مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ مَعاً ** كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
فهو مع حلاوة الإيقاع، وطلاوة النغم، وجاذبية الموسيقا ـ أكثر الأبيات تنويناً، وإغلاقاً، وبه أعلى استفال، وانفتاح، وسيولة، وطباق، ونَبْر .. ولم يرد به زحاف، ولم يُخْتَلَفْ في روايته.

السير الشخصية للمؤلفين

إبراهيم عبدالله إبراهيم محمد

جامعة الضعين

محمد عبداللّه محمد فضل اللّه

جامعة نيالا

جمال الدين إبراهيم عبدالرحمن أحمد

جامعة نيالا

التنزيلات

منشور

2017-12-30

كيفية الاقتباس

المؤثرات الموسيقية في معلقة امرئ القيس. (2017). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 1(4), 29-15. https://doi.org/10.26389/AJSRP.E180817

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

المؤثرات الموسيقية في معلقة امرئ القيس. (2017). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 1(4), 29-15. https://doi.org/10.26389/AJSRP.E180817