التراث المعنوي في الرسم العراقي المعاصر (النجف الأشرف نموذج)

المؤلفون

  • صبا قيس الياسري

الكلمات المفتاحية:

التراث المعنوي
التراث اللامادي
الرسم العراقي
النجف
الموروث

الملخص

هدفت الدراسة الى تعرف التراث المعنوي اللامادي المنعكس في الرسم العراقي المعاصر لرسامين النجف الاشرف.
اما مشكلة البحث تلخصت بالتساؤلات الاتية: ماهي مضامين التراث المعنوي لرسامي مدينة النجف الاشرف؟
تمظهرات التراث المعنوي وانعكاساته في اللوحة؟ اما فرضيات الدراسة هي:
1. الواقع الديني للنجف الاشرف موروث معنوي يظهر في الرسم.
2. الموروث يتاثر بالعادات الاجتماعية ويؤثر بافراد المجتمع.
ومن ثم الدراسات السابقة ومن ثم جاءت محاور الإطار النظري كالاتي: المحور الاول عرض للرسم العراقي المعاصر والمحور الثاني تقدمة عن التراث اللامادي اما المحور الثالث دراسة توثيقية لمقابلات شخصية مع بعض رسامين النجف الاشرف.
أما إجراءات البحث تمت بحصر مجتمع البحث وهو عبارة عن لوحات (13 رسام) وملاحظة اعمالهم واستخراج الاعمال التي تحمل الموروث المعنوي كدلالة وبعد اعتماد الملاحظة كاداة للبحث ومنظومة مؤشرات الإطار النظري تم تصميم نموذج استمارة تحليل للخروج بمجموعة نتائج اهمها:
1. ظهرت ملامح التراث المعنوي في رسوم رسامي النجف والتي من اهمها العادات والطقوس المرتبطة بالدين باعتبارها بنية ضاغطة وهذا يتفق مع الفرضية الاولى.
2. البيئة ومفردات الموروث تخلف سيلا من المرموزات تجعل اللوحة المعاصرة محملة بالارث كعنصر مؤثر وهذا يتفق مع الفرضية الثانية.
فضلا عن اهم الاستنتاجات:
1. تتضح ملامح التراث المعنوي في رسوم رسامي النجف بتجسيد دلالات ترتبط بالمذهب الشيعي.
2. انعكست البيئة الدينية للنجف الاشرف بمفردات ومرموزات محملة بطابع محلي.
لينتهي البحث بتوصيات اهمها دراسة التراث المعنوي للرسم العربي المعاصر، فضلا عن التراث المعنوي في الفن العربي المعاصر وأثره في الهوية.

السيرة الشخصية للمؤلف

صبا قيس الياسري

كلية التربية | جامعة الكوفة | العراق

التنزيلات

منشور

2022-10-30

كيفية الاقتباس

التراث المعنوي في الرسم العراقي المعاصر (النجف الأشرف نموذج). (2022). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 6(12), 133-156. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K250422

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

التراث المعنوي في الرسم العراقي المعاصر (النجف الأشرف نموذج). (2022). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 6(12), 133-156. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K250422