سيمياء اللون في شعر عمر أبو ريشة

المؤلفون

  • أحمد عطا الله عبد العزيز
  • محمد سالم العوضي
  • مثنى خالد الذيابات

الكلمات المفتاحية:

السيمياء
اللون
أبو ريشة
الأعمال الشعرية الكاملة

الملخص

هدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة اللون في شعر عمر أبي ريشة، وبيان مستوى توظيف هذه الظاهرة في قصائده، كما يهدف إلى بيان دلالات الألوان في شعره، وللشاعر أبو ريشة تجربة فريدة في اعتماده للون كعنصر هام في التشكيل الفني لشعره.
تنبع أهمية هذا البحث في الكشف عن دلالات الألوان في شعر أبي ريشة، وإظهار البعد الجمالي الذي تحققه هذه الدلالات، من خلال الغوص في أعماق الألفاظ التي تدل على الألوان؛ لكشف هذه الدلالات؛ بغية الوصول إلى ما يجول في نفس الشاعر، وما يحمله من معان خفية.
يتناول هذا البحث موقف أبي ريشة من الألوان والأغراض الدلالية الكامنة التي تشير إليها وفق منهج وصفي تحليلي، واكتشف الباحثون من خلال البحث أن الشاعر وظف الألوان في شعره بشكل كثيف، خصوصاً اللونين؛ الأحمر والأسود، اللذان احتلا الجزء الأكبر في أعماله الشعرية، إضافة إلى الدلالات التي قصدها من استخدامه للألفاظ الدالة على الألوان في قصائده، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

السير الشخصية للمؤلفين

أحمد عطا الله عبد العزيز

جامعة السلطان زين العابدين | ماليزيا

محمد سالم العوضي

جامعة السلطان زين العابدين | ماليزيا

مثنى خالد الذيابات

جامعة السلطان زين العابدين | ماليزيا

التنزيلات

منشور

2021-08-28

كيفية الاقتباس

سيمياء اللون في شعر عمر أبو ريشة. (2021). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 5(10), 74-65. https://doi.org/10.26389/AJSRP.B240321

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

سيمياء اللون في شعر عمر أبو ريشة. (2021). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 5(10), 74-65. https://doi.org/10.26389/AJSRP.B240321