شعريّة اللون في نص قاسم حدّاد (أيّها الفحم يا سيدي: دفاتر فنسنت فان غوخ)

المؤلفون

  • أميرة علي عبدالله الزهراني

الكلمات المفتاحية:

سيرة غيرية
شعريّة
فينسنت فان غوخ
فان جوخ
قاسم حدّاد
اللون

الملخص

تقدم هذه الدراسة مقاربة نقدية لشعرية اللون في نص قاسم حداد (أيها الفحم يا سيدي: دفاتر فنسنت فان غوخ). وتكمن أهمية الدراسة في التجربة الجديدة للنص، فقد قدّم قاسم حداد وفق منطق ""السيرة الغيرية" أسلوبًا فنيًّا متميزًا عرض فيه السيرة الذاتية للفنان الهولندي فنسنت فان غوخ من خلال استنطاق لوحاته التي عكست مواقفه من الحياة والفن، مستثمرًا محتوى رسائله الإنسانية. يكمن السبب وراء اختيار هذا الموضوع لما يكتنف النص من جاذبية للدراسة، حيث قدرة الشاعر قاسم حدّاد على الغوص في عمق أفكار الفنان فان غوخ ليعيد لنا، بأسلوب شعري جميل سيرته من خلال قراءته للوحاته ورسائله، برهافة شعريّة ولغة راقية متخمة بتأويلات الألوان، التي احتلت دور البطولة في النص. ستتخذ الدراسة من الاتجاه التحليلي الفني منهجًا لها، حيث الكشف عن الصياغات التعبيرية في توظيف "الألوان" نحو مسارات تنحرف بها عن مدلولها المباشر إلى مدلول "شعري" يحقق جمالية النص، ويؤطر أدبيته.

السيرة الشخصية للمؤلف

أميرة علي عبدالله الزهراني

عمادة الخدمات التعليمية | جامعة الأمير سلطان | الرياض | المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

2020-05-29

كيفية الاقتباس

شعريّة اللون في نص قاسم حدّاد (أيّها الفحم يا سيدي: دفاتر فنسنت فان غوخ). (2020). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 4(5), 31-48. https://doi.org/10.26389/AJSRP.A120220

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

شعريّة اللون في نص قاسم حدّاد (أيّها الفحم يا سيدي: دفاتر فنسنت فان غوخ). (2020). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 4(5), 31-48. https://doi.org/10.26389/AJSRP.A120220