المؤثرات الموسيقية في معلقة امرئ القيس
الكلمات المفتاحية:
الملخص
تناول البحث "المؤثرات الموسيقية في معلقة امرئ القيس" بالوصف والتحليل والتفسير، وعَرَضَ إلى المؤثرات النحوية، الصرفية، اللغوية، البلاغية، العروضية، والنقلية ـ متتبعاً إيقاعاتها وأنغامها، وأثرها في تكوين الموجة النغمية .. في نحو عشرين جزءاً .
استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي؛ لقدرته على وصف وتحليل الظواهر الإيقاعية المتباينة، وإبراز جماليات اللغة والصور الفنية ـ وخَلصوا إلى النتائج التالية :
1ـ استخدم الشاعر بحر الطويل الثاني؛ للتعبير عن عواطفه الجياشة، ومغامراته العنيفة في الطرد
والصيد ـ لِمَا يتمتع به هذا البحر من وفرة المبنى، وقدرته على إبراز المعنى .
2ـ لم يختلف الرواة سوى في أربعة أبيات فقط .. وقد بلغت نسبة فصاحة القصيدة 46%، بينما بلغت نسبة العاطفة إلى الذهنية ـ بحسب نظرية بوذى مان ـ حوالي 2.39 .
3ـ تساوي مقاطع الشطرين (الصوتية) في كل أبيات القصيدة بمعدل (14مقطعاً) لكل شطر .
4ـ البيت : 3ـ تَرَى بَعَرَ الأرآمِ في عَرَصَاتِهَا ** وقِيعَانِهَا، كَأَنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ
يُعَدُّ أكثر أبيات القصيدة خُفوتاً وهدوءً؛ لتقارب الإذلاق فيه مع الإصمات .. كما أنّ البيت :
38ـ وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كَأنَّهُ ** أسَاريعُ ظَبْيٍ، أو مَسَاوِيكُ إسْحِلِ
فيه أكبر نسب الاستعلاء بالقصيدة .. والبيت :
53ـ وقَدْ أَغْتَدِي والطَّيْرُ في وُكُنَاتِهَا ** بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوَابِدِ هَيْكَلِ
يعتبر أقوى أبيات القصيدة وأكثرها جزالةً؛ لتركّز الصوامت الشديدة به .. ويُعَدُّ البيت :
76ـ ومَرَّ عَلَى القَنَانِ مِنْ نَفَيَانِهِ ** فَأَنْزَلَ مِنها العُصْمَ مِنْ كُلِّ مَنْزِلِ
أكثر الأبيات فصاحةً؛ لتركُّز الإذلاق به .. ويُعَدُّ البيتانِ التاليانِ أكثر الأبيات مزاحفة :
11ـ ويَوْمَ عَقَرْتُ للعَذَارَى مَطِيَّتِي ** فَيَا عَجَباً لِرَحْلِهَا المُتَحَمَّلِ
74ـ عَلَا قَطَناً، بِالشَّيْمِ أَيْمَنُ صَوْبِهِ ** وأَيْسَرُهُ عَلَى السِّتَارِ فَيَذْبُلِ
أمّا البيت : 54ـ مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ مَعاً ** كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
فهو مع حلاوة الإيقاع، وطلاوة النغم، وجاذبية الموسيقا ـ أكثر الأبيات تنويناً، وإغلاقاً، وبه أعلى استفال، وانفتاح، وسيولة، وطباق، ونَبْر .. ولم يرد به زحاف، ولم يُخْتَلَفْ في روايته.