أثر اختلاف نمط تقديم القصص الرقمية (الرسومات الثابتة/الرسومات المتحركة) في التعلم القائم على حل المشكلات على تنمية المهارات الحاسوبية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر اختلاف نمط تقديم القصص الرقمية (الرسومات الثابتة/ الرسومات المتحركة) في التعلم القائم على حل المشكلات لتنمية المهارات الحاسوبية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من الأول متوسط من المدرسة الأولى والثانية للمرحلة المتوسطة في محافظة البكيرية بالسعودية، وقسمت إلى مجموعتين تجريبيتين بقوام (30) طالبة لكل مجموعة. وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمهارات الحاسوبية وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات الحاسوبية، مع إعداد قصص رقمية بهدف تنمية مهارات تشغيل وتوصيل جهاز الحاسب الآلي بنمطين للتقديم (الرسومات الثابتة، الرسومات المتحركة)، وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية ((SPSS واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية ذات نمط (الرسومات الثابتة) في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة. واوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من النتائج في التجديد في طرق تقديم المهارات في مقررات الحاسب الآلي وتبني فكرة حوسبة المقررات الدراسية بالإضافة إلى تفعيل طريقة حل المشكلات في تعليم المهارات الحاسوبية لطالبات المرحلة المتوسطة، أيضا إجراء بحوث ودراسات شبيهة بالدراسة الحالية باستخدام أنماط أخرى لتقديم القصة الرقمية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.