أثر التلعيب (Gamification) من خلال نظام إدارة التعلم (Blackboard) في إثارة الدافعية للإنجاز لكتابة خطة البحث العلمي

المؤلفون

  • ريم عبدالله اليوبي
  • لينا أحمد الفراني

الكلمات المفتاحية:

التلعيب
خطة البحث العلمي
الدافعية للإنجاز
أنظمة إدارة التعلم

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر تلعيب خطة البحث العلمي على دافعية الإنجاز لدى طالبات تقنيات التعليم وعن مدى رضاهن عنه. تم استخدام منهجية الأبحاث المختلطة التتابعية، المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة باختبار بعدي والمنهج الوصفي المسحي تصميم المسح لمرة واحدة، وجمع البيانات باستخدام مقياسي الدافعية للإنجاز في كتابة خطة البحث العلمي ورضا الطالبات عن تلعيب خطوات خطة البحث العلمي، والمقابلات وبطاقة تقييم المنتج، للإجابة على ما أثر التلعيب من خلال نظام إدارة التعلم البلاك بورد في إثارة الدافعية للإنجاز لكتابة خطة البحث العلمي لدى طالبات تقنيات التعليم في جامعة الملك عبد العزيز؟، وما مدى رضا طالبات تقنيات التعليم عن تلعيب خطوات كتابة خطة البحث العلمي؟. جاءت النتائج بمخرجات جيدة للخطط البحثية وفقاً لمعايير بطاقة تقييم المنتج، وزيادة دافعية الإنجاز لدى الطالبات في كتابتهن لها في بداية التجربة إلى أنها تناقصت مع مرور زمن التجربة بسبب ما تعرضن له من ضغوط دراسية. رضاهن على التجربة كان مرتفع عن تطبيقها من خلال البلاك بورد.

السير الشخصية للمؤلفين

ريم عبدالله اليوبي

جامعة الملك عبد العزيز | المملكة العربية السعودية

لينا أحمد الفراني

جامعة الملك عبد العزيز | المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

2022-12-26

كيفية الاقتباس

أثر التلعيب (Gamification) من خلال نظام إدارة التعلم (Blackboard) في إثارة الدافعية للإنجاز لكتابة خطة البحث العلمي. (2022). مجلة العلوم التربوية و النفسية, 6(57), 105-117. https://doi.org/10.26389/AJSRP.Y050622

إصدار

القسم

محتوى العدد

كيفية الاقتباس

أثر التلعيب (Gamification) من خلال نظام إدارة التعلم (Blackboard) في إثارة الدافعية للإنجاز لكتابة خطة البحث العلمي. (2022). مجلة العلوم التربوية و النفسية, 6(57), 105-117. https://doi.org/10.26389/AJSRP.Y050622