منهج المصادفة في الفن التشكيلي

المؤلفون

  • حكيمة قصيد

الكلمات المفتاحية:

الفن التشكيلي
منهج المصادفة
التلقائية
التعبيرية التجريدية

الملخص

إن هذا البحث هو محاولة لمساءلة العلاقة بين الفن والمصادفة، حيث أن الجمع بين هذين المصطلحين يحيل في الوهلة الأولى إلى التناقض ويستوجب التعمق والتقصي. فإقران الفن بالمصادفة إنما هو ربط بين ظاهرة عشوائية لا إرادية وعملية قصدية واعية، وتلازمهما يعني نفي للسيطرة الكاملة للفنان على منجزه الإبداعي مما قد يؤدي إلى تقويض فكرة العبقرية الفنية والإلهام، ويشكك في فكرة العمل الجاد. لكن، مع ظهور الفن الحديث، أخذ الفنانون يعبرون عن أنفسهم بقسط أكبر من الحرية، وصاروا يلجؤون الى المصادفة وآليتها المنهجية وغير المنهجية، فاستسلموا لها وكفوا عن محاربتها، وسخروها لغاياتهم ومقاصدهم النهائية، مما فتح الباب أمام الفنان، للتجربة الحسية لعالم لانهائي من أجل تحقيق نتائج مدهشة ومفاجئة.

السيرة الشخصية للمؤلف

حكيمة قصيد

كلية الأداب والعلوم الإنسانية | جامعة محمد الخامس | المغرب

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

منهج المصادفة في الفن التشكيلي. (2022). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 6(15), 73-89. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K210922

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

منهج المصادفة في الفن التشكيلي. (2022). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 6(15), 73-89. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K210922