العلامة الخطية من المسطح إلى ثلاثي الأبعاد في الفضاء الفرجوي المعاصر - قراءة تحليلية لعروض حسن المسعودي-

المؤلفون

  • يسرى زخامة بن لصفر

الكلمات المفتاحية:

العلامة الخطية
المسطح
ثلاثي الأبعاد
الفضاء الفرجوي
التثاقف

الملخص

تجاوز الحرف العربي كونه رمزا تدوينياً ليصبح قيمة فنية، يحمل في عمقه تراثا فكريا وجماليا متفرد يستلهم منه الفنان المعاصر إبداعاته بطرق وأساليب متنوعة. كما أورثت الحروف إبداعات خطية فريدة من نوعها تعاملنا معها في هذه الدراسة من حيث هي علامات خطية تعرضت إلى بعض المؤثرات الأجنبية التي تهدف إلى دمجها وتوظيفها في الفنون المعاصرة. وهي فرصة للنهوض بالموروث وكذلك فرض الهوية العربية في الساحات الفنية. إذن يهتم هذا البحث بالعلامة الخطية في فنون الفرجة وهو مجال فني يتميز عن غيره بجمع أنماط فنية مختلفة، هذا المجال يعطينا مساحة لتأمل ذواتنا كثقافة عربية بشكل متجدد ومنفتح على بقية الفنون والحضارات. من جانب تحليلي وبالتحديد من خلال عروض حسن المسعودي يشرح هذا البحث بعض الجوانب الجمالية والتعبيرية والفلسفية للعلامة الخطية كأيقونة اتصال وتواصل تفرض مكانتها في الساحة الفرجوية المعاصرة. من هنا تفتح العلامة الخطية الجدل حول كيفية تشبثها بخلفيتها الثقافية وهويتها العربية، وحدود تراسلها مع بقية الفنون وتفاعلها مع الفن الغربي، ومدي تمكنها في خضم الصراعات التي تفرضها قيم المعاصرة من تقديم خطاب جمالي مختلف وعالمي، مواكب للمتغيرات بدون تشويه ولا طمس لخلفيتها التاريخية.

السيرة الشخصية للمؤلف

يسرى زخامة بن لصفر

جامعة منوبة | تونس

التنزيلات

منشور

2019-04-30

كيفية الاقتباس

العلامة الخطية من المسطح إلى ثلاثي الأبعاد في الفضاء الفرجوي المعاصر - قراءة تحليلية لعروض حسن المسعودي- . (2019). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 3(4), 110-96. https://doi.org/10.26389/AJSRP.Y261118

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

العلامة الخطية من المسطح إلى ثلاثي الأبعاد في الفضاء الفرجوي المعاصر - قراءة تحليلية لعروض حسن المسعودي- . (2019). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 3(4), 110-96. https://doi.org/10.26389/AJSRP.Y261118