الرسكلة كطاقة إبداعية داخل العمل الفني المشكل بالخامات في الفن التجميعي في ظل رؤية المملكة 2030
الكلمات المفتاحية:
الملخص
يتطرق البحث إلى موضوع رسكلة الخامة إي إعادة الاستخدام والتدوير، حيث إنها تعتمد على إعادة معالجة للخامة التي يتم الاستغناء عنها، بشكل قابل للاستخدام مرة أخرى، كما يتطرق إلى المفاهيم التشكيلية والفكرية من الفنان المبدع تجاه الخامة، فقد كان لكل فنان مدخلا مختلفا عن الأخر من حيث تناوله للخامات الجاهزة الصنع أو المهملات والخامات البسيطة والخامات المعادة الاستخدام، كما يتطرق إلى الفن التجميعي، وكان من مظاهره الجلية التغير في الفكر والتشكيل في اتجاه الفنون الحديثة، حيث أصبح يعتمد على تجميع الخامات المتعددة والمختلفة المصدر ويعمل على تركيبها وتآلفها في العمل الفني، كما يتطرق للفنان المبدع ومميزات عن الفرد العادي، وتلخصت المشكلة في إمكانية الاستفادة من رسكلة بقايا الخامات، حيث يستمد منها الفنان طاقته الإبداعية معتمدا على الفن التجميعي في العمل الفني المشكل بالخامات في ظل رؤية المملكة 2030. كما يهدف البحث إلى تنفيذ عمل فني مبتكر مستمد من الطاقة الإبداعية المتوالدة من رسكلة بقايا الخامات في مجال التشكيل بالخامات، والاستفادة من الفن التجميعي في عمل تصميمات لأعمال فنية مبتكرة في ظل رؤية 2030، ويتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي للجانب النظري، والمنهج التجريبي وفي تطبيقات البحث العملية. ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث أن إعادة استخدام أو رسكلة الخامات والمواد ممكن أن تفيد في العمل الفني المشكل بالخامات، واستمداد الفنان المبدع طاقته الإبداعية من مجال رسكلة الخامات. ويوصي البحث بضرورة استغلال الطاقة الإبداعية للفنان في أكثر من مجال فني ومصدر مختلف، والعمل على مجال إعادة التدوير ورسكلة الخامة في مجال التشكيل بالخامات من أوجه نظر مختلفة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.