الإيقاع الزمني في رواية تشارلز ديكنز "آمال عظيمة" دراسة حالة في ضوء تقنيات السرد البنائي عند جيرارد جينيت
الكلمات المفتاحية:
الملخص
تناولت هذه الورقة الترتيب السردي للوقت في رواية "آمال عظيمة" للكاتب تشارلز ديكنز. حيث يعتبر عاملا أساسيا في البنية السردية لأنه يؤسس العلاقة المنطقية لترابط الأحداث في السرد. بالإضافة إلى أنه يطور الفكرة الأساسية من خلال صوت السارد. وهذه الفكرة هي محور التركيز. وترى هذه الورقة أن تسلسل الأحداث في رواية آمال عظيمة لديكنز لا يتبع ترتيبًا طوليا، وبالتالي تتغير نقطة التركيز اثناء السرد.
وبناءً على ذلك ناقشت الورقة الحالية الترتيب السردي في الرواية. كما أنها هدفت إلى استكشاف موضوع التركيز النهائي للرواية.
وتأتي المناقشة في ضوء البنية السردية لجيرارد جينيت وتم تطبيقها على الرواية. والتي تعتبر الرواية الثالثة عشر في ترتيب أعمال ديكنز الأدبية المستقلة. حيث نشرت في 36 فصلاً وبشكل أسبوعي على مدار العام 1860 حتى 1861. ثم نشرتها Chapman and Hall في ثلاث مجلدات في عام 1861.
إن الصوت السردي يؤثر بقوة على البناء الزمني للقصة وعلى القراء لأن بطل الرواية فيليب بيريب هو السارد الذي يتنقل بالسرد. (ديفيس، 2007: ص 126) يعتمد التحليل على نظرية جينيت للترتيب الزمني في سرد الرواية وإيصال الفكرة الرئيسية التي ينوي المؤلف إيصالها عبر بنية السرد بأكملها.