دراسة تحليلية مقارنة للفسيفساء الأموية "في طبريا وأريحا "

المؤلفون

  • جمال عبد الرحيم إبراهيم حسان
  • خيريه محمد حمدان حمادنه

الكلمات المفتاحية:

الفسيفساء الأموية
تقنية الفسيفساء
مقارنة الفسيفساء

الملخص

هدف البحث إلى تحليل الزخارف الفنية لفسيفساء الحضارة الأموية العريقة في فلسطين في ضوء دراسة مقارنة بين أهم قصور بني أموية بخربة المنية في طبريا وخربة المفجر في أريحا.
فلا شك أن الموقع الأثري لخربة المنية في فلسطين قد لعبت فيه الفسيفساء دورًا كبيرًا في زخرفة الأرضيات والجدران، حيث نجدها تغطي القبة التي تعلو القسم الأعلى من القاعة الضخمة للقصر وتتخذ أشكالا هندسية ونباتية محورة، بالإضافة إلى تغطية بعض أرضيات الغرف المليئة بالعديد من اللوحات الفسيفسائية متعددة الأشكال والاستخدام.
وعلى الجانب الآخر فثمة إجماع عند علماء الآثار والفنون الإسلامية أن آثار خربة المفجر من المباني المعمارية الفريدة في فلسطين، والتي تمثل إحدى النماذج المهمة في تاريخ الفن الإسلامي في العصر الأموي، وذلك لامتلاكها الزخارف الفنية الدقيقة والخامات المتنوعة من الجص، بالإضافة إلى الأرضيات الفسيفسائية والتصوير الجداري، كما تعد من المباني الغنية بالأمثلة على الأنماط التي استخدمها الأمويون في الزخرفة المعمارية.
وقد توصل البحث بعد الدراسة التحليلية المقارنة للفسيفساء الأموية في خربة المنية في طبريا وخربة المفجر في أريحا، إلى معرفة واكتشاف ما بينهما من تشابه وتماثل واختلاف.

السير الشخصية للمؤلفين

جمال عبد الرحيم إبراهيم حسان

جامعة القاهرة | مصر

خيريه محمد حمدان حمادنه

جامعة فلسطين التقنية خضوري | فلسطين

التنزيلات

منشور

2021-09-29

كيفية الاقتباس

دراسة تحليلية مقارنة للفسيفساء الأموية "في طبريا وأريحا ". (2021). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 5(12), 97-85. https://doi.org/10.26389/AJSRP.R040521

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

دراسة تحليلية مقارنة للفسيفساء الأموية "في طبريا وأريحا ". (2021). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 5(12), 97-85. https://doi.org/10.26389/AJSRP.R040521