تمثّلات المرأة في شعر خليل حاوي
الكلمات المفتاحية:
الملخص
هدف هذا البحث إلى تناول تمثّلات المرأة في شعر خليل حاوي، وإثبات تعدّدها وتنوّعها، وأن لها صلة وثيقة بطبيعة حياة الشاعر الشخصية والأيدولوجية. وقد اتّبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، في تقصّي الموضوع محل البحث، وتوضيحه ودعمه بالشواهد الشعرية. وقد جاء البحث في مقدّمة تضمنت توطئة فبيان لمشكلة البحث وأهدافه وأهميته ومنهجيته التي اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، والدراسات السابقة حول شعر خليل حاوي وسيرته، ثم مناقشة الموضوع عبر ثلاثة مباحث، الأول درس صورة المرأة الأم، وجلّاها موضوعيا وفنيًّا مستعينًا بنصوص موضحة من ديوان حاوي، أما المبحث الثاني فقد قاربَ صورة المرأة الحبيبة / المرأة الحلم، وتضمّن المبحث الثالث مجموعة صور أخرى للمرأة أقل بروزًا، كالمرأة المومس البغيّ، والمرأة اللعوب الطامحة للرجال، والمرأة العرّافة المدّعية البائعة للأوهام، والمرأة المنتظرة لشريك الحياة الذي لن يأتي فتموت متحسّرة، والمرأة البائسة التي خاب رجاؤها. وقد انتهى البحث إلى مجموعة نتائج مفادها أن المرأة حظيت بحضور لافت في شعر خليل حاوي، عبر مجموعة من التمثّلات نجح في التعاطي معها موضوعيًا وفنيًّا، وكان أبرز هذه التمثلات: المرأة الأم، والمرأة الحبيبة. واستطاع حاوي أن ينطلق بهذا الموضوع إلى آفاق رمزية واسعة تمسّ القضية القومية التي أرّقته طول حياته.