قراءة النص الديني

المؤلفون

  • كريمة محمد كربية

الكلمات المفتاحية:

الحداثة
مناهج النقد الحديثة
النص الديني

الملخص

أصبح النص الديني اليوم محور اشتغال أبحاث الكثير من دعاة الحداثة العربية، كأركون والجابري وأبو زيد وعبد المجيد الشرفي... وغيرهم وهو ما ترتب عنه ما عرف بالقراءات الحداثية للنص الديني والتي ترى معايير عصرنا وحاجات الفرد العربي تقتضي الانتقال من الاحتكام إلى محكمة النقل إلى الاحتكام إلى محكمة العقل، ومن ثقافة اليقين إلى ثقافة التساؤل والشك، ومن ثقافة الحقيقة المطلقة إلى ثقافة النسبية وانطلاقا من هذه الفكرة انطلق الحداثيون في نظرتهم للقرآن الكريم، على أنه منتج سردي قابل لإعادة إنتاجه وقراءته وفق مناهج النقد الأدبي المختلفة في دراسة النصوص الأدبية والتاريخية كمناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية ومنهج التاريخ المقارن للأديان، مما يساهم في زعزعة جميع الأبنية التقديسية التي بناها العقل اللاهوتي التقليدي وبالتالي تعمل على إفراغ الدين من محتواه الأيديولوجي وتحديد مساحته في إطار علماني ممنهج. وتصبح قراءة النص وفق ذلك بمثابة حادث لغوي ثقافي وبالتالي لا وجود لحقيقة تاريخية مطلقة لأنّ الإطلاقية تنفلت عن إرادة الإنسان. كما كان هذا النوع من القراءة دعوة إلى إعمال العقلانية التعدديّة لا العقلانية الوضعية، ودعوة إلى الانفتاح على الإنسانية والثقافة الكونية. ولكن يبقى آفاق هذه النظرية محدود في مجال التطبيق. فهذه القراءات المعاصرة التي استفادت من المناهج الغربية المطبقة في النصوص البشرية فلسفية وأدبية... هي تعبير عن انحراف في المناهج لكونها لا تراع خصوصيات القرآن الكريم ككتاب ديني مقدس منزه عن الصفات البشرية وهو ما جعلها محل مؤاخذات وانتقادات لأنها تبقى مرتبطة بالسنن الثقافية التي تنتمي إليها الانسان.

السيرة الشخصية للمؤلف

كريمة محمد كربية

كلية الآداب والفنون التطبيقية بالدلم | جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج | المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

2020-07-05

كيفية الاقتباس

قراءة النص الديني. (2020). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 3(11), 110-94. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K300619

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

قراءة النص الديني. (2020). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 3(11), 110-94. https://doi.org/10.26389/AJSRP.K300619