صورة الممدوح في وثنيات الزبيري

المؤلفون

  • علي عبد الرب ردمان

الكلمات المفتاحية:

الوثنيات
الممدوح
الرمزية
ألفاظ المدح

الملخص

إن هذا البحث الموسوم بـ (صورة الممدوح في وثنيات الزبيري)، يهدف إلى قراءة مديح الزبيري (محمد محمود)، للأمير (أحمد، الملقب بسيف الإسلام) ولي عهده ابيه الإمام (يحيي بن حميد الدين) فترة ما قبل الجمهورية، وفق منهج بلاغي وصفي لتتبع الصورة التي مدح بها بشكل مبالغ فيه مستخدما غرض المديح.
حيث إن الشاعر خاطب الممدوح على خلاف عادة المدح من الأعلى إلى الأدنى، ومدحه ليَحْمِله بمدحه إلى هدفه الذي يريد، بل عرّى زيف ما يدعيه ممدوحه من التستر بالدين وشرف الانتساب لبيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو يمارس الظلم والتأله، التي كانت تضطر الشعب أن يتقدم له بكل تلك الضراعة، في فترة زمنية لم يوثقها أحد غير الشاعر من خلال مدائحه. لم يكترث الشاعر بالنتيجة، بل احتفظ بمكانة شعره ومدحه بإعادة جدوى تأثيره إلى عدم قابلية الممدوح؛ لأن المدح كان الوسيلة الوحيدة المتاحة للتعبير أمام الحاكم، فقدم الشاعر المدح بصورة رمزية يريدها هو، ويفهمها الممدوح، والأبعد من ذلك يرضاها الشعب، مثلت لونا رمزيا من ألوان الهجاء. فظهر جليا تكرار الصورة التشبيهية والاستعارية وتدويرها بين الممدوح والشعر والشاعر. ولما لم يفلح هذا الأسلوب عدل عنه ووصم القصائد بالوثنيات.

السيرة الشخصية للمؤلف

علي عبد الرب ردمان

جامعة العلوم والتكنولوجيا / فرع تعز | اليمن

التنزيلات

منشور

2019-07-30

كيفية الاقتباس

صورة الممدوح في وثنيات الزبيري. (2019). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 3(7), 35-1. https://doi.org/10.26389/AJSRP.A110219

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

صورة الممدوح في وثنيات الزبيري. (2019). مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية, 3(7), 35-1. https://doi.org/10.26389/AJSRP.A110219