تصور مقترح لدمج الألعاب التعليمية الإلكترونية بالصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
الملخص
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدمج الألعاب التعليمية الإلكترونية بالصفوف الأولية وذلك من خلال دراسة واقع استخدام هذه الألعاب في التعليم في مدارس شمال مدينة الرياض. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت الأداة في استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية بلغت (200) معلمة من مختلف التخصصات والمؤهلات بمدارس شمال مدينة الرياض، وكان من أهم نتائج الدراسة أن الألعاب التعليمية الإلكترونية تستخدم في الصفوف الأولية لنشر ثقافة استخدام التقنيات في التعليم وتساعد الأطفال على التعايش في بيئة تقنية عن طريق تدريبهم على استخدامها. كما تعمل على جعل مخرجات التعليم أقل عرضه للنسيان والمعلومات أكثر ثباتا. كما أنها تساعد بشكل كبير على إثارة وتحفيز الأطفال للتفاعل أثناء الدرس، ولذلك تعتبر عنصرا هاما يساعد المتعلم على زيادة سرعة التعلم. وتساعد المعلم بشكل خاص على عرض المقرر بطريقة أسهل. وفي هذه الدراسة توصي الباحثة المسؤولين في جهاز وزارة التربية والتعليم بتبني التصور المقترح. وبضرورة دمج الألعاب التعليمية الإلكترونية بين طلاب الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بناء على استجابة أفراد مجتمع الدراسة للمحاور التي تضمنتها أداة الدراسة. وتوفير الحوافز للمعلمات ممن يدمجن الألعاب التعليمية الإلكترونية في العملية التعليمية والعمل على تعزيز تمكن المعلمات من المهارات الأساسية اللازمة لعملية الدمج.