كيف تؤثر تطبيقات ألعاب الكمبيوتر المساعدة في تعليم اللغة على مدخلات قواعد اللغة الإنجليزية
الكلمات المفتاحية:
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بحث تأثير الألعاب من خلال التعلم بواسطة الكمبيوتر ومقارنتها بالتعليم القائم على المعلم على تحصيل الطلاب في فترة المراهقة في اللغة الإنجليزية في السعودية. مجموعتين من الطلاب اختبروا قبل وبعد العملية التعلمية لتحديد مدى نجاح التدريس المطبق. تكونت العينة من 22 طالبا، قسموا بشكل عشوائي إلى مجموعتين متساويتين. المجموعة الأولى مثلت المجموعة الضابطة التي استخدمت الكتاب المدرسي. المجموعة الثانية تمثلت في المجموعة التجريبية التي أعطيت التطبيق القائم على التعلم من خلال الكمبيوتر، بالاعتماد على لعبة Kahoot. أجري نوعان من الاختبارات، اختبار قبلي واختبار بعدي في الفترتين لكل مجموعة. الاختبار القبلي أجري قبل عملية التعليم والاختبار البعدي بعدها. تشير النتائج أن كلا المجموعتين رفعت كفاءتها في ضمائر اللغة الإنجليزية. ولكن الأداء في الاختبار البعدي في المجموعة التجريبية أظهر تفوقا مهما عما هي علية المجموعة الضابطة في ذات الاختبار.